TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مبيعات الأدوية في مصر تنمو 18% لتصل إلى 142.7 مليار جنيه

مبيعات الأدوية في مصر تنمو 18% لتصل إلى 142.7 مليار جنيه
أحد منافذ بيع الأدوية في مصر"صيدلية"- صورة أرشيفية

القاهرة-مباشر:سجلت مشتريات المصريين من الأدوية المباعة عبر الصيدليات ارتفاعا بـ18% على أساس سنوي، لتصل 142.7 مليار جنيه، خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر 2023، وفقاً لبيانات صادرة عن مؤسسة "آى كيوفيا" المعنية برصد مبيعات سوق الدواء المصرية.

ونقلت "العربية" Business  عن البيانات التى حصلت عليها من "آي كيوفيا" عن تراجع الوحدات المباعة من الأدوية في مصر خلال الفترة المذكورة بنسبة تلامس 8% لتسجل نحو 3 مليارات عبوة دوائية.

النمو الملحوظ في قيمة مبيعات الدواء في مصر، ربما يرجع لاستجابة الحكومة المصرية لطلبات شركات الدواء المحلية والأجنبية العاملة في الدولة، بتحريك أسعار بعض الأصناف الدوائية "المسعّرة جبرياً"، والتي تأثرت تكلفة إنتاجها بتغيّر سعر الجنيه المصري مقابل الدولار.

والتراجع الواضح في عدد الوحدات الدوائية المباعة (Units) يشير إلى استغناء بعض المصريين عن بعض الأصناف الدوائية غير الأساسية بعد زيادة أسعارها أو تقليل معدلات شرائها إلى الحد الأدنى.

وحررت مصر سعر عملتها المحلية 3 مرات خلال الفترة من مارس 2022 حتى يناير 2023، ما دفع الجنيه المصري للانخفاض مقابل الدولار بنحو 25% في السوق الرسمية منذ بداية العام الحالي، وهو الأمر الذي انعكس على معدلات التضخم في البلاد والتي بلغت مستويات قياسية خلال فترات من العام.

يتداول الدولار في مصر رسمياً بقيمة 30.91 جنيه، ويتراوح قيمته في السوق الموازية بين 47 و49 جنيهاً، وفقاً لتقديرات متعاملين بالسوق، فيما بلغ معدل التضخم العام في مصر 35.8% بنهاية أكتوبر الماضي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

أظهرت البيانات التي حصلت "العربية Business" على نسخة منها، تراجع ملحوظ في مبيعات الوحدات الدوائية لعدد كبير من الشركات الأعلى مبيعاً للدواء في مصر. ومن بين أكبر 10 شركات في السوق المصرية من حيث المبيعات تراجع عدد الوحدات الدوائية المباعة لـ 8 شركات بمعدلات تتراوح بين 3 و14%، فيما حققت شركتان فقط معدلات نمو إيجابية.

الشركات العشر الأعلى مبيعاً للأدوية في مصر هي ،آمون فارما، وإيبيكو، وإيفا فارما، وسانوفي، وإيبكس فارما، وماركيرل، وAUG فارما، ونوفارتس مصر، والمهن الطبية، ونوفارتس فارما.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

مصر.. نمو مبيعات "القابضة للأدوية" بنسبة 20% خلال 2022-2023

صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر ترتفع 42.77% خلال 2022-2023

مصر تبحث تعزيز تعاونها التكنولوجي والصناعي مع أرمينيا